السياحة في سراييفو

تعرف على نهر البوسنة الذي يبعد عن سراييفو خمسة كيلومترات فقط

نهر البوسنة
كُتب بواسطة ياسر

يوجد نهر البوسنة قُرب مدينة سراييفو حيث ينبع هذا النهر في بلدة إيليجا وبالتحديد في منطقة حديقة فريلو بوسنة vrelo bosne، حيث يقع هذا النهر على بُعد 5 كيلومترات غرب العاصمة سراييفو بالقرب من سفح جبل ايجمان الذي يبلغ ارتفاعه 500 متر فوق سطح البحر.

كما يمر النهر في مُتصف دولة البوسنة والهرسك كما يمُر بالكثير من المُدن مثل مدينة فيسوكو و العاصمة سراييفو، مدينة ماغلاي ومدينة زينتسا وغيرها، حيث يصل طول النهر إلى 271 كيلومتر وعرضه يصل ما بين 35 إلى 170 مترا وعمق يصل إلى 10 أمتار ويصب هذا النهر عند نهايته في نهر سافا.

أجمل مناطق نهر البوسنة

حديقة فيرلو، منبع نهر البوسنة

حديقة فيرلو، منبع نهر البوسنة

يتفرع من النهر الكثير من الروافد التي تنتشر في عدد كبير من المناطق والتي تُغذي مجرى هذا النهر باستمرار، ومن هذه الأنهار نهر فوينيتسا ونهر جيليزنيتسا ونهر ملياتسكا وغيرها من الروافد المُختلفة الصغيرة التي تصب في النهر.

ومن أجمل المناطق التي يُمر بها نهر البوسنة هي منطقة فريلو بوسنة التي تُعتبر منظراً طبيعياً رائعاً وفي غاية الجمال لأنه ينبع من هذه المنطقة بُحيرات وشلالات صغيرة بالإضافة إلى الحديقة الطبيعية التي تُحيط بنهر البوسنة والهرسك وخاصة عند منبعه “حديقة فيرلو”.

وقد أطلق الرومان القدامى على نهر البوسنة إسم باسين أو باسانا ثم استقروا على اسم بوسنة، و كما يعتقد بعض المؤرخين أن سبب تسمية هذه المنطقة بإسم البوسنة ترجع إلى هذا النهر.

كما يوجد في منطقة إليجا التي توجد بالقرب من العاصمة سراييفو جسر يطل على هذا النهر قام ببناءه الرومانيون، وأطلقوا عليه اسم الجسر الروماني.

كما يعمل نهر البوسنة على تشكيل وادي منحنٍ بالقرب من مدينة زينيتسا في بلدة فراندوك حيث يعمل هذا النهر على إعطاء قلعة فراندوك موقعاً حصيناً ومنيعاً يصعب اختراقه والدخول إليه، حيث يُحيط بهذه القلعة من ثلاث جهات مُختلفة.

نبع نهر البوسنة

تُعتبر هذه المنطقة من أهم مناطق جذب السُياح في البوسنة والهرسك وذلك لما تُقدمه من مناظر رائعة حيث تُعطي القلعة منظراً يوحي بفن العمارة العُثمانية القديمة ومهارة المُهندسين الذين قاموا ببنائها، كما يُعطي النهر الذي يُحيط بها منظراً يجمع بين جمال الطبيعة والموقع الأثري الذي يوجد في بلدة فراندوك.

ويشتهر نهر البوسنة بأن المنطقة التي ينبع منها من أجمل المناطق التي توجد في البوسنة والهرسك وفي قارة أوروبا، حيث يبنبع من هذه المنطقة الكثير من الشلالات والبُحيرات الصغيرة التي تنتشر فيها أنواعٌ كثيرة من الطيور المُختلفة والجميلة مثل البط والبجع.

كما يجذب هذا النهر إنتباه السُياح من جميع أنحاء العالم؛ حيث يقصد نبع نهر البوسنة السُياح من خارج البوسنة والهرسك ومن داخلها لكي يستمتعوا بجمال الطبيعة ويقومون بالتقاط الصور التذكارية الجميلة ولكي يقوموا بقضاء أجمل الأوقات برفقة الأهل أو الأصدقاء ضمن الطبيعة وفي وسط الأماكن التي يعُمها الهدوء والراحة بعيداً عن صخب المدينة والضجة الكبيرة التي توجد في شوارعها.

وتُعرف المنطقة التي ينبع منها نهر البوسنة بإسم ربيع البوسنة، ويُمكن الوصول إلى منبع النهر من خلال الذهاب إلى قرية إليجا التي توجد بالقرب من مدينة سراييفو.

وتُعتبر المنطقة التي يوجد بها وادي نهر البوسنة من أكثر المناطق كثافة سُكانية في البوسنة والهرسك حيث يسكن في هذه المنطقة أكثر من مليون نسمة وذلك لأن النهر يمر على الكثير من المُدن المُهمة.

ومن الجدير بالذكر أن مياه نهر البوسنة غير صالحة للشُرب أو السباحة ما عدا المنطقة التي ينبع منها نهر البوسنة في تكون صالحة للشرب (ابحث عن السبب!).

ويمكن الوصول لنهر البوسنة من خلال الخريطة، وهي كالتالي:

كذلك ستجد الكثير من الأنهار ومنها نهر أونا الفريد ، تعرف عليه.

موفقين …!

نُبذة عن الكاتب

ياسر

ياسر محمد، كاتب ومدون، محاسب بالمهنة، تقني بالفطرة، عاشق السفر والتجول وترفيه الذات، محب لتطوير الذات ومهتم جدًا بالقراءة والكتابة.

أترك تعليقك

شارك الصفحة بالبريد

مرحباً، أعتقد أن هذا الموقع سوف يفيدك: تعرف على نهر البوسنة الذي يبعد عن سراييفو خمسة كيلومترات فقط! وهذا هو الرابط: http://www.arbosnia.com/vrelo-bosne-river-in-sarajevo/