ثقافة البوسنة والهرسك

قصة نفق الأمل وتاريخه وأهمية زيارته في البوسنة والهرسك

نفق الأمل Sarajevo Tunnel
كُتب بواسطة ياسر

نفق الأمل في البوسنة والهرسك ، وكما يسمى هناك، Sarajevo Tunnel، كان بمثابة حياة جديدة لأنه يحمل في كل صخرة فيه قصة كان يعيشها البوسنيين في أيام عصيبة جداً من حياتهم.

في فترة من الزمان كانت مدينة سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك محاصرة بالرصاص وبالقنابل المميتة وكان يسقط منه يومياً عدد كبير من القتلة وكان ذلك دون أي موارد سواءاً كانت طعاماً أو شراباً.

وكذلك مع عدم وجود طاقة كهربية أو طريقة تساعدهم على التدفئة في فصول الشتاء الباردة التي مرت عليهم ، وكانوا منقطعين تماماً عن الحياة الخارجية وعن العالم بشكل عام.

استمر الحصار الكبير على مدينة سراييفو لفترة كبيرة جداً فهذه المدة كانت ثلاث سنوات و4 شهور و 10 أيام، قضتهم سراييفو محاصرة ومنقطعة عن العالم.

ولذلك كان الحل الوحيد للتعايش في هذه الظروف القاسيّة هو حفر هذا النفق الذي أسموه بعد ذلك بنفق الأمل أو نفق الحياة؛ لأنه كان سبباً في فك هذا الحصار القاهر وإمكانية التواصل مع العالم والحصول على مواد غذائية وكذلك الحصول على الأسلحة من خلال هذا النفق.

قصة نفق الأمل

حُفر هذا النفق في عام 1993 أثناء حصار سراييفو وكان ممر العالم الوحيد لهذه المدينة حتى عام 1996!

استغرق بناء نفق الأمل ستة أشهر كاملة وكانت مواد بناء النفق عبارة عن مجارف ومعاول فقط مع الإضاءة التي كانت تستخدم في هذا الوقت وهي الشموع.

وفي عام 1993 انتهوا من تجهيز هذا النفق وبدأوا باستخدامه مباشرة ً في اليوم الذي تلى انتهاءه، حتى أصبح المتنفس الوحيد لسكان المدينة.

استخدموا في تدعيم النفق ما يقرب من 170 متر مكعب من الأخشاب مع 45 طن حديد تقريباً، وكانت أكبر التحديات التي واجهتهم في بنائه هي المياه الجوفية التي كان يجب عليهم ان يقوموا بجرفها أولاً ثم نقلها بشكل يدوي خارج النفق ثم إستكمال بناء النفق.

أين يقع نفق الأمل؟

يقع نفق الأمل داخل منزل في طرف مدرج المطار حيث يربط بين منطقتين بوتمير ” Butmir” ودوبرينيا ” Dobrinja” ، ويبلغ طوله تقريباً 800 متر مع ارتفاع 1.6 متر.

وبفضله تمكن من في المدينة بالحصول على إمدادات من الأغذية والطاقة الكهربية ساعدتهم على تفكيك الحصار وكذلك النفط وخطوط الهواتف والأسلحة ايضاً للبوسنيين المحاصرين، وكان الأمر في البداية يتم نقل المواد على ظهور الأشخاص المارين بداخل النفق ثم بعد ذلك تم وضع عربات نقل على سكة حديدية حتى أصبح يمكنك نقل بضائع بحجم 400 كيلو جرام في كل عربة تقريباً.

كان يمر بداخل النفق من 3000 : 4000 شخص يومياً من عناصر الأمم المتحدة والجيش البوسني والمدنيين بالإضافة إلى 30 طن من البضائع التي تمر يومياً في خلال رحلة كانت تستغرق ساعتين.

ما هي أهمية زيارة نفق الأمل في البوسنة والهرسك؟

بعد نهاية هذا الحصار تحول هذا النفق والمنزل الذي كان يقع هذا النفق على طرفه إلى متحف يحوي الكثير من الآثار الباقية أثناء الحصار وبعض الصور وأصبح هذا المكان من أهم المناطق التي يزورها السياح في البوسنة والهرسك بمدينة سراييفو وهو ما تم تضمينه في أغلب عروض شركات السياحة في البوسنة.

لأن نفق الأمل يحمل الكثير من التاريخ للبوسنة والهرسك وخصوصاً انه كان نفقاً مساعداً بشكل كبير للمسلمين الذين كانوا يعانون بشكل كبير من هذا النفق.

يمكنك زيارة نفق الأمل في أي يوم بين الإثنين وحتى يوم الجمعة وذلك من 9 صباحاً إلى الرابعة مساءاً، ويمكنك بداخل هذا النفق مشاهدة فيلم آسر يحكي دور هذا النفق في الحصار على المدينة ومراحل بنائه.

زيارة نفق الأمل ومتحف الحرب التابع له

عنوانه: Tuneli 1, Sarajevo 71000

يمكن زيارته طيلة أيام الأسبوع من 9 ص وحتى 4 م.

وإليكم هذا الفيديو الذي يصور النفق ويحكي قليلًا عنه، من خلال موقع euronews

نُبذة عن الكاتب

ياسر

ياسر محمد، كاتب ومدون، محاسب بالمهنة، تقني بالفطرة، عاشق السفر والتجول وترفيه الذات، محب لتطوير الذات ومهتم جدًا بالقراءة والكتابة.

أترك تعليقك

شارك الصفحة بالبريد

مرحباً، أعتقد أن هذا الموقع سوف يفيدك: قصة نفق الأمل وتاريخه وأهمية زيارته في البوسنة والهرسك! وهذا هو الرابط: http://www.arbosnia.com/sarajevo-tunnel-story-and-importance/