عين السائح

تنبيهات مُهمة لمن يرغب في رحلة سياحية في البوسنة والهرسك

رحلة سياحية في البوسنة والهرسك
كُتب بواسطة ياسر

يقوم الكثير من الناس بالترتيب لقضاء رحلة سياحية في البوسنة والهرسك وذلك لأن السياحة تتطور في البوسنة والهرسك بشكل سريع في كل عام وذلك لأنه يوجد بها الكثير من المعالم السياحية والمناظر الطبيعية التي يسعى لرؤيتها جميع السيُاح من مُختلف بلدان العالم، ومع تطور السياحة تتطور القوانين التي تختص بحماية السُياح لكي يتمتعوا بإقامة مُريحة وطيبة مع ضمان كافة حقوقهم وبدون تضييع أي من الوقت.

قوانين مُهمة لمن يرغب في رحلة سياحية في البوسنة والهرسك

وقد صدرت في مؤخرًا و بالتوافق مع برنامج دخول البوسنة والهرسك في الإتحاد الأوروبي بعض القوانين الجديدة والتي يجب للسُياح العرب خاصة الانتباه لها جيداً عند قضائهم أي رحلة سياحية في البوسنة والهرسك ، وهي:

القوانين التي تتعلق بالسيارات

في حالة أراد السائح استئجار سيارة وقيادتها بنفسه يجب أن يكون معه رخصة دولية للقيادة والتي يكون قد حصل عليها مسبقًا من دولته، ويجب أن تكون السيارة المُستأجرة من شركة لتأجير السيارات بعقد رسمي ولا تلجؤوا لأي سمسار يحاول تأجير سيارة بالباطن أو إعطائكم سيارته، وعلى السائح أن يقوم بالتأكد من كتابة إسم الشركة على ملكية السيارة (الوثيقة التي تثبت ملكية السيارة للشركة السياحية).

يجب الإلتزام الشديد بالسرعات المكتوبة على الإشارات الموجودة في الطُرقات، فالقوانين الآن صارمة، حيث تكون قيمة مُخالفة زيادة السُرعة عن 20 كيلومتر في الساعة 400 مارك وهو ما يُعادل 200 يورو، أما مُخالفة زيادة السرعة عن 40 كيلومتر في الساعة 1000 مارك وهو ما يُعادل 500 يورو، فهي مخالفات باهظة الثمن مقارنة بالمخالفات المرورية الموجودة في دولنا العربية، كما يوجد الكثير من الرادارات منها الثابت ومنها المُركب أو كما يطلق عليه في الخليج المُتحرك، و التي تقوم برصد أي سيارات تتحرك بسُرعات مُخالفة في جميع الطُرقات.

انتبه أيضاً إلى عدم جلوس أي طفل تحت سن 12 عاماً في المقاعد الأمامية وعدم قيامه بالتدخين في السيارة أثناء تواجد الأطفال بها، ولا تقُم بإستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة مع العلم أن مُخالفة القيادة تحت تأثير الكحول أو أية مواد مخدرة هي 1500 مارك بوسني، أي ما ينوف عن 700 يورو، أي أكثر من 5000 ريال سعودي! تفحص اسعار العملات مقابل المارك البوسني.

ويجب أيضا الحرص على إرتداء حزام الأمان والالتزام بحمل جوازات السفر ومستنداتك، لجميع الركاب خصوصاً إذا كنت تنوي الذهاب للقيام بجولات سياحية خارج العاصمة سراييفو، ويجب عليك أن تنتبه لإشعال أنوار السيارات في الليل والنهار، وهذا مطلوب لأن البوسنة من البلدان ذات الطقس المتقلب والمفاجئ، وذو تضاريس غير متوقعة، لهذا يفضل دائما جعل الأنوار مشتعلة طول الوقت.

وفي حالة رُكوبك مع سائق تأكد من أنه يحمل رُخصة للقيادة تجنباً للوقوع في أي مشاكل والتي غالباً ما ينتج عنها إفساد المزاج العام للرحلة مما يُضيع عليك فرصة الاستمتاع بمتعة الإجازة، وخصوصا إذا كنت مسافرًا مع العائلة.

لقضاء أجازة مُمتعة في البوسنة والهرسك

لكي تخطط لـ رحلة سياحية في البوسنة والهرسك لا تُنسى، ننصحك بالتأكد أولاً أنك تتعامل مع أشخاص تستطيع أن موثوق بهم وأن يكون لديهم جميع الصلاحيات التي تخولهم القيام بخدمتك في البوسنة والهرسك، ويمكنك التعامل مع مكاتب موثوقة ومعتمدة أو البحث عنها في الإنترنت.

ولكي تستفيد من الرحلة بقدر الإمكان (خصوصًا لمن كان وقته ضيّق وموارده محدودة) قُم بتحضير الزيارة قبل المجيء إلى البوسنة والهرسك، وإذا كنت من الدول التي يجب أن تستخرج الفيزا قبل الوصول إلى البوسنة، قد يستغرق منك الأمر قرابة الشهر، لهذا كن حذرًا عند تصميم برنامجك السياحي أن تضع هذه الفترة في الحسبان، فقد تفقد تذاكر سفرك و حجوزاتك الفندقية التي يجب أن يتم تأكيدها عبر الدفع المباشر للفنادق واستلام إيصالات الدفع الرسمية أو ما يسمى بالـ Voucher لكي تحصل على الفيزا (لا ينفعك الحجز من خلال بوكنينج.كوم أو أجودا، فهي مواقع مرفوضة من قبل السفارة البوسنية).

حاول أن تحصل على أفضل العروض التي تأتي بأسعار مُناسبة قبل تاريخ الرحلة بوقتٍ كافٍ، وتجنب التعامل مع أي أشخاص يقومون أثناء وصولك البوسنة كي يقوموا بتقديم خدماتهم لك بأسعار رخيصة لأنهم لن يقدموا لك الضمانات الكافية التي تجعلك مرتاح البال  أثناء قضائك للإجازة سواءً كانت في أرياف البوسنة أو في مُدنها.

تنبيهات أخرى

  • البوسنة والهرسك هي دولة مُسلمة، فلن تصادف أي مشكلات دينية أو طائفية أو عنصرية بمشيئة الله، وليس هناك أي مشكلة في ارتداء المرأة المسلمة للنقاب والحجاب والقفازات. وسترى العديد من الفتيات البوسنيات هناك ممن يرتدن الحجاب الكامل والقفازات.
  • وبالنسبة للطعام في المطاعم البوسنية فيوجد الكثير من الأطعمة الحلال المُتنوعة في كافة المطاعم.
  • لا تقلق بشأن شراء اللحوم، فأغلب اللحوم والتي تباع في السوبرماركت هي حلال، ويمكنك التأكد من ذلك بقراءة معلومات المنتج وستجد كلمة حلال كما هو موضح في الصورة التالية

  • حاول دائمًا التعامل مع المرشدين المعتمدين هناك، فهم أهل ثقة، قد يكون السعر مرتفع قليلًا، لكن ستكون مطمئنًا أنك تتعامل مع أناس قانونيون، ويحاسبهم القانون إن أخطأوا في حقك.

تعرف على مواضيع تخصك عند سفرك إلى البوسنة والهرسك وتعرف على أفضل المناطق السياحية وأفضل الفنادق وكذلك أفضل المطاعم في موقع البوسنة بالعربي.

 

نُبذة عن الكاتب

ياسر

ياسر محمد، كاتب ومدون، محاسب بالمهنة، تقني بالفطرة، عاشق السفر والتجول وترفيه الذات، محب لتطوير الذات ومهتم جدًا بالقراءة والكتابة.

تعليق واحد فقط

أترك تعليقك

شارك الصفحة بالبريد

مرحباً، أعتقد أن هذا الموقع سوف يفيدك: تنبيهات مُهمة لمن يرغب في رحلة سياحية في البوسنة والهرسك! وهذا هو الرابط: http://www.arbosnia.com/important-notes-before-traveling-to-bosnia/